إدارة المنح الدراسية والتبادل الطلابي

دليل التبادل الطلابي

تعريف بالبرنامج

تتيح برامج التبادل الطلابي فرصة للطلبة للدراسة في الخارج لفترة محددة، والعمل مع أشخاص من ثقافات أخرى، مما يسهم في تطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية، وإثراء تجربتهم بخبرات تعليمية على مستوى دولي.

الجدول الزمني للطلاب المغادرين

تتبع السعودية نظامين زمنيين للسنة الأكاديمية، يشمل النظام الأول جميع المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم حيث تقسم السنة الأكاديمية إلى ثلاثة فصول دراسية مدة كل فصل عشرة أسابيع بالإضافة إلى أسبوع الاختبارات النهائية. يراعى في بداية ونهاية كل فصل دراسي تقويم السنة الهجرية وما يتبعه من الإجازات الرسمية كالعيدين وغيرها. بينما يعتمد النظام الثاني التقويم الميلادي مع مراعاة الإجازات الرسمية وتقسم السنة الأكاديمية في هذا النظام إلى فصلين دراسيين ومدة كل فصل دراسي خمسة عشر أسبوعاً بالإضافة إلى ما يقارب أسبوعين للاختبارات النهائية، ويعد هذا القسم الأكثر ملاءمة لبرامج التبادل الطلابي لتشابه التقويم الدراسي مع أغلب المؤسسات التعليمية حول العالم.

اختيار البرامج الأكاديمية المعنية بالاتفاقية

  • يحدد مجلس الجامعة بناءً على اقتراح مجالس الكليات البرامج المقبولة للتبادل الطلابي بعد توقيع الاتفاقية مع المؤسسة التعليمية الشريكة. ويشترط لقبول البرنامج بأن يكون معتمداً أكاديمياً من أحد الهيئات الدولية التي تعتمدها هيئة تقويم التعليم والتدريب.
  • يحدد مجلس الجامعة المقاعد المتاحة للطلاب المغادرين والقادمين قبل بداية العام الأكاديمي بناءً على اقتراح اللجنة الدائمة للتبادل الطلابي.
  • تحدد اللجنة الدائمة للتبادل الطلابي معايير قبول الطلاب المغادرين والقادمين وآلية المفاضلة بينهم.

معايير قبول التخصص للدخول في البرنامج:

  • يجب أن يكون البرنامج معتمداً أكاديمياً من هيئة تقويم التعليم والتدريب أو من إحدى الهيئات الدولية التي تعتمدها هيئة تقويم التعليم والتدريب.
  • أن يكون للتخصص احتياج عالٍ في سوق العمل.
  • يتوافر لدى البرنامج العدد الكافي من أعضاء هيئة التدريس في جميع المواقع التي يقدم فيها.
  • يتوفر في أعضاء هيئة التدريس الكفاءة اللازمة.
  • يتوفر للبرنامج العدد الكافي والمؤهل من الفنيين والمختصين في تشغيل وتهيئة المعامل والمختبرات.
  • يوفر البرنامج عدد كافي من المواد الاختيارية.
  • يوفر البرنامج خدمات فعالة للإرشاد والتوجيه الأكاديمي.
  • جاهزية القاعة الدراسية وتوفر كل الاحتياجات التعليمية والتقنية.
  • الدراسة باللغة الإنجليزية في التخصصات العلمية والهندسية والصحية ويستثنى من ذلك الطلاب الراغبين في دراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية.

شروط الالتحاق ببرامج التبادل الطلابي

على الطالب المرشح للالتحاق بالبرنامج تحقيق الشروط التالية عند طلب الالتحاق بالبرنامج:

  • أن يكون البرنامج معتمداً أكاديمياً.
  • وجود اتفاقيات تبادل طلابي تشمل برنامج الطالب المتقدم (اتفاقية واحدة على الأقل).
  • ألا يقل عدد الساعات الدراسية المكتسبة عند التقديم عن 30 ساعة دراسية ولا يزيد عن 90 ساعة دراسية، أو إنهاء السنة الدراسية الأولى كحد أدنى وإنهاء السنة الدراسية الثالثة كحد أعلى. ويستثنى من هذا الشرط التخصصات التي تزيد مدة دراستها عن أربع سنوات، كالتخصصات الطبية.
  • ألا يقل المعدل التراكمي عن 3.0 على معيار4 أو 3.75 على معيار 5 (درجة جيد جدا) عند التقديم للالتحاق ببرنامج التبادل الطلابي. ويستثنى من ذلك الطلاب الذين لهم نشاطات طلابية مميزة كالمشاركين في الأندية الطلابية والعمل التطوعي وخدمة المجتمع.
  • تقديم إثبات تسجيل أحد اختبارات مستوى اللغة الإنجليزية بحد أدنى، ويحدد حسب التخصص ومتطلبات المؤسسة التعليمية المضيفة دون أي مسؤولية مالية على المؤسسة التعليمية الأم.
  • ألا يكون الطالب قد حصل على دعم من مؤسسته التعليمية لمشاركات دولية أخرى كالتدريب التعاوني والتدريب الصيفي والرحلات الدولية وذلك من باب إعطاء الفرص لأكبر عدد ممكن من طلاب المؤسسة التعليمية في التجارب الدولية.
  • بيان واضح لسجل الطالب خالٍ من أي انتهاكات أكاديمية وغير أكاديمية خلال دراسته في مؤسسته التعليمية.

المستندات المطلوبة:

  • صورة لدرجة تحديد مستوى اللغة الإنجليزية.
  • تعبئة جميع النماذج الإلكترونية المطلوبة من المؤسسة التعليمية.
  • صورة من جواز السفر صالح لمدة لا تقل عن مدة الدراسة (يحسب التاريخ من يوم الوصول إلى جامعة البلد المضيف).
  • صورة واضحة من الهوية الوطنية.
  • أربع صور شخصية مقاس (46).
  • صورة رسمية مصدقة من مسجل المؤسسة التعليمية لأحدث سجل أكاديمي.
  • نسخة من الخطة الدراسية المتكاملة تشتمل بحد أدنى على (15) ساعة دراسية أكاديمية في فصل الدراسة في جامعة البلد المضيف وذلك بالتنسيق مع القسم الأكاديمي المعني.

إجراءات ومعايير القبول والتسجيل بالبرنامج:

  • تقوم ادارة التعاون الدولي بعد موافقة اللجنة الدائمة للتبادل الطلابي بالإعلان عن فتح باب القبول في البرنامج وفق الجدول الزمني لمجتمع المؤسسة التعليمية (أعضاء هيئة التدريس لجميع الأقسام الأكاديمية وجميع الإداريين والطلاب) عن طريق البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي بالتنسيق مع الجهة المختصة في الجامعة لجميع البرامج المقترحة، ويفضل أن ترسل رسائل خاصة للطلاب المؤهلين ذوي المعدلات التراكمية المرتفعة للدعوة للتسجيل في البرنامج، على أن يغلق باب التسجيل في البرامج بعد مرور أسبوعين من يوم الإعلان.
  • يجب على المتقدم إرفاق جميع الوثائق والمستندات المطلوبة بما فيها نتيجة اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية خلال ثمانية أسابيع من تاريخ بداية التسجيل.
  • تقوم ادارة التعاون الدولي بفحص جميع الطلبات والوثائق المقدمة والتأكد من صحتها بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل وعمادة شؤون الطلاب.
  • تفرز نتائج المتقدمين للبرنامج حسب الأقسام الأكاديمية بعد غلق باب التقديم واستلام جميع المستندات والوثائق المطلوبة، ثم يصنف المتقدمين لكل تخصص تسلسلياً من الأعلى إلى الأسفل حسب النسبة المركبة الموزونة.
  • تحتسب مقاعد القبول لكل سنة أكاديمية وفق الميزانية المرصودة والتي تتضمن المقاعد المتوفرة من استقبال الطلاب القادمين.
  • تخصص المقاعد لكل تخصص حسب عدد الطلاب في التخصص الواحد بالنسبة للعدد الكلي لطلاب المؤسسة التعليمية.
  • تعطى الأولوية للطلاب أصحاب الساعات الأكثر مراعاة لعدم تمكنهم من التسجيل في برامج التبادل الطلابي في السنة الأكاديمية اللاحقة.
  • يجب أن يراعى في التخصيص المقاعد المتوفرة من المؤسسات التعليمية المضيفة لبعض التخصصات، وكذلك الطلب المستقبلي لسوق العمل لبعض التخصصات أو المواد الدراسية.
  • ترفع نتيجة المفاضلة إلى لجنة التبادل الطلابي لإبرام التوصيات المناسبة، ثم ترفع توصيات اللجنة إلى رئيس المؤسسة التعليمية للموافقة النهائية.
  • يمكن للجنة تشكيل قائمة انتظار للطلاب المتقدمين بعدد لا يتجاوز ال 20 % من إجمالي المقاعد المتوفرة وتعطى أولوية القبول للطلاب من قائمة الانتظار في حال توفر المقاعد للطلاب أصحاب النسب المركبة الأعلى.
  • يمكن للجنة التبادل الطلابي الدائمة تخصيص عدد من المقاعد على ألا تتجاوز 5 % من إجمالي المقاعد المتاحة للطلاب أصحاب النشاطات النوعية في خدمة المجتمع أو الأعمال التطوعية أو البحث والابتكار العلمي وفق ضوابط تقرها اللجنة حسب ما تقتضيه مصلحة المؤسسة التعليمية.
  • ترسل خطابات القبول المبدئي في البرنامج مع اسم المؤسسة التعليمية المضيفة في موعد أقصاه ثلاثة أشهر قبل بدء الدراسة في المؤسسة التعليمية المضيفة.
  • على الطالب المقبول تأكيد قبوله بتعبئة نموذج القبول المتضمن إقرار التزامه بجميع متطلبات وشروط البرنامج وكذلك تعبئة نموذج طلب دراسة مواد دراسية خارج المؤسسة التعليمية. كما يجب على الطالب أخذ الموافقات اللازمة في حال عدم توفر المادة الدراسية المطلوبة في قاعدة البيانات.
  • يمكن لمدير برنامج التبادل الطلابي تغيير المؤسسة التعليمية المستضيفة في حال عدم توفر العدد الكافي من المواد الدراسية للطالب في المؤسسة التعليمية المعينة خلال أسبوع من تاريخ إرسال القبول.
  • يمكن لمدير التبادل الطلابي قبول طلاب من قائمة الانتظار دون الرجوع إلى اللجنة الدائمة في حال توفر بعض المقاعد نتيجة لاعتذار بعض الطلاب المقبولين عن الاستمرار في البرنامج.
  • يقوم مدير برنامج التبادل الطلابي بإرسال أسماء المرشحين ونسخ إلكترونية من سجلاتهم الأكاديمية لمكتب التعاون الدولي في الجامعات المضيفة.
  • على الطلاب المقبولين تعبئة نماذج القبول وإرسال جميع المستندات المطلوبة إلى المنصة الإلكترونية في المؤسسة التعليمية المضيفة ويجب على إدارة البرنامج الإشراف على إتمام عملية التسجيل بالتنسيق مع ادارة التعاون الدولي في المؤسسة التعليمية المضيفة.
  • يتم إرسال خطابات القبول وإجراءات السفر بما فيه الإجراءات المطلوبة لإصدار الفيزا من المؤسسة التعليمية المضيفة إلى ادارة التعاون الدولي خلال ستة أسابيع كحد أقصى من يوم إقفال عملية التسجيل.
  • ترسل ادارة التعاون الدولي خطابات القبول إلى الطلاب المعنيين.
  • على الطلاب المقبولين إرسال قائمة المواد الدراسية المراد دراستها في المؤسسة التعليمية المضيفة إلى ادارة التعاون الدولي خلال أسبوع من استلام خطاب القبول.
  • ترسل هذه القوائم إلى ادارة التعاون الدولي في المؤسسة التعليمية المضيفة والذي بدوره يقوم بعملية التسجيل المبكر.
  • على ادارة التعاون الدولي الحرص على ضمان تسجيل الطلاب في المواد الدراسية المطلوبة ويجب أن يكتب هذا الشرط بشكل واضح في اتفاقية الشراكة بين المؤسسة التعليمية وجميع الجامعات الشريكة.
  • يجب الالتزام بمواعيد القبول عن طريق تأسيس خط زمني واضح لجميع النشاطات يكتب في اتفاقية الشراكة ويكون ملزم لجميع الأطراف أصحاب المصلحة.

التحضير للسفر

  • على الطلاب المقبولين تنسيق موعد مع سفارة أو قنصلية بلد المؤسسة التعليمية المضيفة لاستخراج التأشيرة المناسبة بموجب خطاب القبول، وإرسال نسخة من الفيزا حين إصدارها إلى ادارة التعاون الدولي لإضافتها إلى ملف الطالب،
  • يمكن للطلاب المقبولين حجز السكن المناسب في البلد المضيف بالتنسيق مع ادارة التعاون الدولي في المؤسسة التعليمية المضيفة، ويفضل أن تدرج شؤون سكن الطلاب في اتفاقية الشراكة، ويجب على ادارة التعاون الدولي ترتيب أو إرشاد طلاب التبادل الطلابي إلى جميع الخيارات المتوفرة بما فيها السكن داخل الحرم الجامعي وهو الخيار الأنسب لنجاح تجربة الطالب.
  • يجب على الطلاب المقبولين التواصل بشكل مستمر مع ادارة التعاون الدولي في حال تعثر إصدار الفيزا أو ترتيب السكن المناسب.
  • تنسق ادارة التعاون الدولي إصدار أوامر الإركاب أو إصدار تذاكر السفر للطلاب المشمولين بالمنحة الكاملة.
  • يجب على جميع الطلاب إرسال نسخة من تذكرة السفر إلى ادارة التعاون الدولي لإضافتها إلى ملف الطالب قبل أسبوعين من يوم بداية الدراسة في المؤسسة التعليمية المضيفة.
  • من المستحسن عقد لقاء افتراضي بالتنسيق مع ادارة التعاون الدولي المضيف لتعريف الطلاب المشاركين بإجراءات الوصول.
  • من المستحسن أن ينسق الطالب للوصول إلى البلد المضيف قبل عشرة أيام من بدء الدراسة للتأقلم مع الظروف الجديدة، وتنسيق الشؤون المعيشية وفتح حساب بنكي وحضور جميع اللقاءات الإرشادية التي تنظمها المؤسسة التعليمية المضيفة.

وصول الطالب إلى بلد الجامعة المضيفة

  • تتولى ادارة التعاون الدولي في البلد المضيف تنسيق استقبال الطلاب والحرص على تأمينهم في أماكن سكنهم ويفضل أن يذكر هذا الشأن في اتفاقية الشراكة من أجل سلامة جميع الطلاب المشاركين.
  • كما يجب على الطلاب مراجعة ادارة التعاون الدولي المضيف في اليوم التالي للوصول لإنهاء إجراءات تسجيل الوصول وإصدار بطاقة الطالب الجامعية.
  • تعقد أغلب المؤسسات التعليمية الدولية لقاءً إرشادياً لجميع الطلاب الدوليين حيث يعرف الطلاب بالبلد المضيف وثقافته وأنظمته وقوانينه. كما يعرف الطلاب بالمؤسسة التعليمية ومرافقها التي تشمل المباني الأكاديمية وصالات الطعام والصالات الرياضية والترفيهية ومراكز الدراسة والمكتبات والأندية الطلابية. ويبين في هذا اللقاء اللوائح العامة والآليات لاستخدام أو التسجيل في نشاطات هذه المرافق.
  • يعد ادارة التعاون الدولي المضيف الراعي العام لطلاب التبادل الطلابي لذلك يجب على الطلاب المشاركين في برامج التبادل الطلابي التواصل المستمر مع هذه الجهة خلال فترة التبادل الطلابي للتعرف على جميع الأنشطة والفعاليات الرياضية والثقافية المتاحة وكذلك التوجيه المناسب للتعامل مع أي إشكالية تواجه الطالب أثناء فترة دراسته في المؤسسة التعليمية المضيفة.
  • تقوم ادارة التعاون الدولي المضيف بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية لتعيين مشرف أكاديمي لكل طالب تبادل طلابي، وينبغي على جميع الطلاب التواصل المستمر مع المشرفين الأكاديميين وخاصة فيما يتعلق بتسجيل وحذف المواد الدراسية.
  • يفضل إنشاء آلية تواصل مع المشرفين الأكاديميين في المؤسسة التعليمية الأم للاستفادة القصوى من البرنامج خاصة فيما يتعلق بالمشاريع البحثية للطلاب الجامعيين.
  • على جميع الطلاب إخطار ادارة التعاون الدولي في المؤسسة التعليمية الأم بوصولهم إلى بلد المؤسسة التعليمية المضيفة وتعبئة نموذج الوصول في موعد أقصاه أسبوع من تاريخ الوصول إلى البلد المضيف.
  • تقوم ادارة التعاون الدولي بالحصر النهائي لجميع الطلاب المتواجدين في المؤسسات التعليمية المضيفة وعرض القائمة النهائية على اللجنة الدائمة للتبادل الطلابي.
  • تصادق اللجنة على القائمة النهائية وترسل القائمة إلى عميد القبول والتسجيل ومسجل المؤسسة التعليمية لإيقاف سجل الطالب الأكاديمي مؤقتا حتى إكمال فترة البرنامج.
  • يتولى مدير الشؤون المالية التنسيق مع الإدارة العامة للشؤون المالية في المؤسسة التعليمية لجدولة تحويل مستحقات الطالب المالية على حساب الطالب البنكي في البلد المضيف للطلاب المقبولين على نظام المنحة الكاملة.

متابعة الطالب خلال فترة الدراسة

  • تقوم ادارة التعاون الدولي بالتواصل الدوري مع ادارة التعاون الدولي المضيف لمتابعة أي مستجدات والتأكد من تسجيل الطالب للمواد الدراسية المعتمدة بحد أدنى أربع مواد دراسية أو ما يوافق 12 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي النصفي أو 7 ساعات معتمدة على الأقل في الفصل الدراسي الربعي بما لا يخالف قوانين الهجرة والعمل في بلد المؤسسة التعليمية المضيفة.
  • على القسم الأكاديمي التأكد من اجتياز الطالب لجميع المقررات المتطلبة لجميع المواد المسجلة فلا يجوز للطالب تسجيل مواد دراسية إلا بعد إنهاء جميع المقررات المتطلبة حتى لو أجاز النظام الأكاديمي للجامعة المضيفة ذلك.
  • لا يجوز للطالب حذف أو إضافة أي مادة دراسية دون الرجوع إلى ادارة التعاون الدولي في المؤسسة التعليمية الأم، ويمكن لمدير ادارة التعاون الدولي السماح بتغيير الجدول الدراسي بعد التنسيق مع القسم الأكاديمي للطالب في جامعته الأم.
  • تشرف ادارة التعاون الدولي على استقبال تقارير منتصف الفصل الدراسي، ويجب على الطلاب إرسال تقارير منتصف الفصل الدراسي بعد تعبئتها وتوقيعها من جميع أساتذة المواد الدراسية المسجلة في موعد أقصاه تسعة أسابيع من تاريخ بدء الدراسة.
  • يتولى مدير ادارة التعاون الدولي فحص تقارير منتصف الفصل الدراسي ومتابعة إرسالها إلى الأقسام الأكاديمية المعنية للتقييم وإبداء الرأي، يمكن أن يولي رئيس القسم الأكاديمي عملية فحص التقارير النصف سنوية إلى لجنة تقييم المواد الدراسية لطلاب التبادل الطلابي.
  • على جميع الطلاب المشاركين في البرنامج الالتزام التام باللوائح الأكاديمية في المؤسسة التعليمية المضيفة بما فيها حضور جميع المحاضرات الدراسية وجميع الأنشطة الأخرى المتطلبة لجميع المواد الدراسية.
  • يتم إرسال رسائل تحذيرية للطلاب أصحاب الأداء الدراسي المنخفض ورسائل تشجيعية للمتفوقين.
  • يجوز لمدير ادارة التعاون الدولي إبلاغ مسجل المؤسسة التعليمية بإيقاف السجل الأكاديمي للطالب وكذلك إبلاغ الشؤون المالية بوقف تحويل مخصصات الطالب المالية في حال عدم استجابة الطالب لأي تعليمات من قبل إدارة البرنامج.
  • كما يجوز لمدير البرنامج إيقاف الطالب من البرنامج ورفع حالته إلى اللجنة الانضباطية في المؤسسة التعليمية الأم لاتخاذ الإجراءات اللازمة إذا ثبت تغيب الطالب عن الحضور أو ارتكب مخالفة للائحة الدراسة أو قوانين البلد المضيف فترة دراسته في البرنامج.

حقوق والتزامات الطلاب المغادرين:

  • لا يجوز للطالب الانسحاب من برنامج التبادل الطلابي بعد استلام خطاب القبول من المؤسسة التعليمية المضيفة دون تقديم أسباب قاهرة لمدير البرنامج، وفي حال عدم قبول عذره فيحال الطالب للجنة الانضباطية بالمؤسسة التعليمية الأم ويتخذ بحق الطالب الإجراءات الانضباطية وفقاً للوائح تأديب الطلاب بالمؤسسة.
  • يجب على الطالب الحفاظ على المعدل التراكمي بحيث لا يقل عن 3.0 على معيار4 أو 3.75 على معيار 5 (درجة جيد جدا) وفي حالة حصول الطالب على معدل دراسي أقل تسري عليه الإجراءات المتبعة في لائحة الدراسة والاختبارات والقواعد التنفيذية لها بالجامعة.
  • يلتزم الطالب المقبول من المؤسسة التعليمية المضيفة بمراجعة سفارة بلد المؤسسة وإنهاء إجراءات الحصول على تأشيرات السفر وتزويد ادارة التعاون الدولي بصورة التأشيرة حال صدورها لاستصدار خطاب الابتعاث وتذكرة السفر.
  • على الطالب عند وصوله إلى المؤسسة التعليمية المضيفة تسجيل بياناته في سفارة خادم الحرمين الشريفين مع الملحقية الثقافية.
  • يلتزم الطالب بجميع قوانين بلد المؤسسة التعليمية المضيفة بما في ذلك قوانين الهجرة والزيارة والأنظمة الأكاديمية بالمؤسسة التعليمية المضيفة.
  • لا يجوز للطالب مغادرة المؤسسة التعليمية المضيفة أو تغييرها لأي سبب قبل موافقة إدارة برنامج التبادل الطلابي، وفي حال تغيير المؤسسة التعليمية بدون إذن فإن الطالب سيتحمل جميع النفقات بما في ذلك الرسوم والتذاكر.
  • يلتزم الطالب بتسجيل ما يعادل خمسة عشر وحدة دراسية وألا تقل عن اثنتي عشرة وحدة دراسية في المؤسسة التعليمية المستضيفة ويجب أن تكون طريقة التدريس في المقررات المسجلة بالنظام الحضوري ولا يقبل التسجيل في المقررات الدراسية الافتراضية.
  • يلتزم الطالب بتزويد ادارة التعاون الدولي بأرقام التواصل والبريد الإلكتروني فور وصوله للجامعة المستضيفة ويجب إبلاغ الادارة في حال تغيير العنوان.
  • يكون الطالب مسؤولاً عن جميع التكاليف المالية وفقاً لنوعية البرنامج المقبول فيه.
  • تلتزم المؤسسة التعليمية بجميع التكاليف المالية وفقاً لنوعية البرنامج.
  • يلتزم الطالب بإرسال تقرير منتصف الفصل إلى ادارة التعاون الدولي نهاية الأسبوع السابع من بدء الدراسة في المؤسسة التعليمية المضيفة وفي حال عدم إرسال التقرير النصفي فإن الطالب سيكون معرضاً للعقوبة الانضباطية وفقاً للوائح والإجراءات.
  • في حال واجهت الطالب أي صعوبات أكاديمية فعليه التواصل مع إدارة برنامجه الأكاديمي في المؤسسة التعليمية المضيفة.
  • يلتزم الطالب بتفويض ادارة التعاون الدولي في المؤسستين التعليميتين الأم والشريكة بالاطلاع على سجلات الطالب الأكاديمية وسير الأداء الدراسي في المؤسسة التعليمية المضيفة دون الرجوع له.
  • يلتزم الطالب بتسديد جميع الالتزامات المالية الشخصية الخاصة قبل عودته من فصل التبادل.
  • يلتزم الطالب بإخلاء طرفه من المؤسسة التعليمية المضيفة.
  • يلتزم الطالب بتزويد كشف الدرجات الرسمي من مكتب مسجل في المؤسسة التعليمية المضيفة في نهاية الفصل الدراسي إلى عمادة القبول والتسجيل (مسجل المؤسسة التعليمية) في المؤسسة التعليمية الأم.
  • يلتزم الطالب بمراجعة ادارة التعاون الدولي مباشرة عند عودته من بلد المؤسسة التعليمية المضيفة وتقديم تقرير مختصر عن تجربته في البرنامج وتعبئة استبانة لتقييم تجربة البرنامج وتسوية أي حقوق أو التزامات مالية قبل إغلاق ملفه في البرنامج.
  • يلتزم الطالب بتقديم طلب تثبيت المقررات الدراسية التي أتمها الطالب في السجل الأكاديمي في المؤسسة التعليمية الأم وفق الإجراءات المتبعة بلائحة الدراسة والاختبارات والقواعد التنفيذية لها في المؤسسة التعليمية.
آخر تحديث 9/7/2023 1:48:05 AM